فاعلية تصميم واستخدام برمجية تعليمية قائمة على استراتيجية السقالات التعليمية ومحفزات الألعاب لتنمية مهارات البرمجة والانخراط في مادة الحاسب الآلي لدى طالبات المرحلة الثانوية pdf
المستخلص :
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية تصميم واستخدام برمجية تعليمية قائمة على استراتيجيتي السقالات التعليمية ومحفزات الألعاب وذلک لتنمية مهارات البرمجة وزيادة الانخراط لدى طالبات المرحلة الثانوية. في هذه الدراسة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث اشتملت عينة الدراسة على (19) طالبة من الصف الأول الثانوي. وتم تقسيمهن إلى مجموعتين المجموعة الضابطة تکونت من (10) طالبات والمجموعة التجريبية تکونت من (9) طالبات. وقامت الباحثة في هذه الدراسة بإعداد أدوات البحث المکونة من البرمجية التعليمية القائمة على استراتيجيتي السقالات التعليمية ومحفزات الألعاب، اختبار معرفي للبرمجة، بطاقة ملاحظة، ومقياس الانخراط. وکشفت نتائج الدراسة إلى وجود فروق لها دلالة إحصائية في القياس البعدي وذلک بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية. وأيضًا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية وذلک بين متوسطي درجات الاختبارين القبلي والبعدي لطالبات المجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من البرمجية التعليمية المعدة لتنمية مهارات البرمجة وزيادة الانخراط واستخدامها مع طالبات المرحلة الثانوية.
خصائص الدراسة
-
المؤلف
القاضي ، رغده محمد
-
سنة النشر
19 - 01 - 2021
-
الناشر:
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
-
المجلد/العدد:
المجلد: 21 العدد الثاني عشر
-
المصدر:
مجلة البحث العلمى فى التربية
-
الصفحات:
435 - 485
-
نوع المحتوى:
بحث علمي
-
اللغة:
العربية
-
ISSN:
2356-8348
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
مصر
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf