التناص التراثي (في رواية (ريام وكفى)* للروائية (هدية حسين pdf
ملخص الدراسة:
إن كتابة نص ما لا يمكن أن يكون بمعزل عن نصوص سابقة أو معاصرة للنص ممهورة في خزين الذاكرة؛ لكون المبدع يحمل خزيناً ثقافياً ومعرفياً ضمن الذاكرة وما شيّده – أيضاً – من قراءاته وتجاربه المتعددة. يمثل التناص الحضور المشترك بين نصين أو أكثر، وبطريقة استحضارية، غير مقصودة، بموجب الخزين المعرفي والتعالي النصي، الذي يعني كل ما يضع في علاقة ظاهرة أو خفية مع نصوص أخرى، هذه العلاقة أن يبيح للنص السابق الظهور، لذا يصبح النص ذاتاً مستقلة أو مادة موحدة ولكنه سلسلة من العلاقات مع نصوص أخرى. وظفت الروائية هدية حسين في روايتها " ريام وكفى" التناص التراثي (أغاني ترقيص الأطفال، الأمثال والتناص الفني – الغنائي) بشكل جعلها تتعامل بمرونة عالية مع السرد في هذه الرواية، ذلك لأنها استطاعت من خلال التناص التراثي أن تكثف في الأحداث وأن تعطي بعداً أعمق للعلاقات الاجتماعية وسير الصراع في هذه الرواية.سجل التناص التراثي في هذه الرواية حضوراً فاعلاً، بموجب إلماحة ذكية من الروائية، في محاولة منها لاختزال الحدث. وقد استطاعت الإمساك بأدواتها الفنية، لإقامة تناص عزّز من قيمة الحدث وأظهر فاعلية في الصراع داخل هذا الحدث وأبرز المستويات الثقافية والنفسية للشخصيات.
خصائص الدراسة
-
المؤلف
م.د. ماجد عبد الله مهدي القيسي
-
سنة النشر
2016
-
الناشر:
مجلة الاستاذ - جامعة بغداد
-
المجلد/العدد:
المجلد 1 ، العدد 219
-
المصدر:
المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
-
الصفحات:
الصفحات 53-74
-
نوع المحتوى:
بحث علمي
-
اللغة:
العربية
-
ISSN:
2518-9263
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
العراق
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf
معلومات الوصول
-
رابط الدراسةhttps://www.iasj.net/iasj/download/c1d0a22bc8465cea