التعالق الموسيقي في الشعر الأندلسي (ابن الأبار (ت595 هـ – 658 هـ) انموذجا ) pdf
ملخص الدراسة:
التعالق الموسيقي في الشعر الأندلسي (ابن الأبار (ت595 هـ - 658 هـ) انموذجا ) للصوت مكانة خاصة في شعر الشاعر الأندلسي (ابن الأبار) ، الأمر الذي أثار اهتمامي بسبب القدرة الصوتية للحروف داخل شعر ابن الأبار؛ لذلك درست صفات الحروف ومخارجها في داخل البناء الشعري. لم يتمكن العلماء من تحديد الأصوات الموسيقية وغير الموسيقية ، وقد وجدنا قدرة ابن الأبّار الفطرية تمكنه من استعمال الأصوات بصورة الصحيحة ، وبث الحياة في الكلمات ؛ لتُظهر لحظات حياته مقروءة بالكلمات . لذلك جاءت بعض الأصوات في تعالق موسيقي معبرة عن أغراضه من الثناء والفخر إلخ. تمكن الشاعر ابن الأبّار من استغلال سمات الحروف في التأثير من ذلك ثنائية ( الساكن / المتحرك ) ـ وقدرته على التعبير عن إحساسه الداخلي ومحيطه. فجاءت شعريته في مجموعة متنوعة من الثناء والغزل والوصف والرثاء ، ويتوافق معانيها مع أجزاء القصيدة التي تعبر حقًا عن الأحاسيس والمشاعر في البيت الشعري .
خصائص الدراسة
-
المؤلف
أ.م.د.سهام صائب خضير
-
سنة النشر
2020
-
الناشر:
مجلة الاستاذ - جامعة بغداد
-
المجلد/العدد:
المجلد 59 ، العدد 4
-
المصدر:
المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
-
الصفحات:
الصفحات 379-396
-
نوع المحتوى:
بحث علمي
-
اللغة:
العربية
-
ISSN:
2518-9263
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
العراق
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf
معلومات الوصول
-
رابط الدراسةhttps://www.iasj.net/iasj/download/a37c767f9f78be51