سياسة التشريع عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه pdf
ملخص الدراسة:
الحمد لله نستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمـداً عبده ورسوله، أرسله ربنا بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون وبعد: إن دراسة العلم الشرعي من أجَلّ الأمور وأهمها؛ ذلك أن الأمة لا تنهض إلا بعلمائها، وحملة كتاب ربها، والناظر في آيات القرآن المجيد يجد أن الله جل في علاه قد فضَّل العلماء على غيرهم، ورفع من شأنهم، وأمر باتباعهم، وحذر من مخالفتهم؛ فقال سبحانه: {يَرْفَعِ اللهُ الّذينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالّذينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجاتٍ}. وقد وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم أسس الدولة وأركانها في المدينة المنورة، فأظهر معالمها، ورسم أهدافها، وجاء بعده الصديق رضي الله عنه، فعمل جاهداً لتوطيد أركان الدولة الإسلامية، وانشغل بمحاربة المرتدين، وكانت مدة خلافته قصيرة، ولذلك لم يُدخِلْ تطوراً ملحوظاً على الدولة فيها، ولما كان الفاروق رضي الله عنه اتسعت الفتوحات، فواجه حضارات وأوضاعاً لم يعْهدها من قبل، فكان لابد له من الاجتهاد في هذه المستجدات مستلهماً روح الشريعة الغراء، فأدخل رضي الله عنه تجديدات في حياة المسلمين التشريعية، والسياسية، والمالية، والاجتماعية بشكل يحقق للأمة مصالحها، ولا يبعدنا عن أصول ديننا. وقد أرسى بذلك منهجاً تشريعياً لا زال المجتهدون يَسْتهدُونَ به ويستلهمونه في الإفتاء فيما يَجْبَهُهُم من النوازل، غير أن تحبير ذلك المنهج في دراسة تأصيلية لم يحظ -فيما أعلم- بما يجمع شتاته، فاقتضى ذلك أن ينبري الباحثون لذلك، ونحن على أعتاب مرحلة الخلافة القائمة على منهاج النبوة، وقد رأيت أن أطرق هذا الباب، على قصر الباع، والبضاعة المزجاة، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، والثقة في الله كبيرة أن يهيئ لهذا الموضوع من يرفع القواعد منه بعد أن يكون قد بَوَّأ له مكانه وأركانه.
توثيق المرجعي (APA)
خصائص الدراسة
-
المؤلف
ابو صقر, محمد صبحي حسين
-
سنة النشر
2007
-
الناشر:
الجامعة الإسلامية - غزة
-
المصدر:
المستودع الرقمي للجامعة الإسلامية بغزة
-
نوع المحتوى:
رسالة ماجستير
-
اللغة:
العربية
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
فلسطين
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf