أحكام الأعمى في الأحوال الشخصية (الزواج والطلاق) دراسة فقهية مقارنة pdf

تفاصيل الدراسة

أحكام الأعمى في الأحوال الشخصية (الزواج والطلاق) دراسة فقهية مقارنة pdf
0

0المراجعات

أحكام الأعمى في الأحوال الشخصية (الزواج والطلاق) دراسة فقهية مقارنة pdf

ملخص الدراسة:

الحمد لله رب العالمين حمداً طيباً مباركاً فيه ملء السماوات و ملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت يا ربُّ من شيء بعد. الحمد لله القائل : { وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ}. والصلاة والسلام على قائد المجاهدين وإمام الغر المحجلين القائل :" من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين " وعلى آله الطاهرين وصحبه المحققين الذين طافوا مشارق الأرض ومغاربها لنشر هذا الدين بالحجة والدليل الواضح المبين، وبعد : إن من مقاصد شريعتنا الإسلامية الغراء اليسرَ ورفعَ الحرج، بل هو من أعظم مقاصدها، حيث جاءت شريعتنا باليسر ورفع الحرج عن الناس، ووضع الأغلال عنهم، ومراعاة ظروفهم وأحوالهم، كما بيَّنَ ذلك سبحانه وتعالى في أكثر من موضع من كتابه الكريم فقال ربنا تبارك وتعالى : {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}، وقال عز وجل: {وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ }، وهذا هو مقصد الشارع في كل التكاليف، كما ثبت ذلك من خلال استقراء الشريعة، فاعتنت شريعتنا المباركة بالمرضى والمعوَّقين وأصحاب الأعذار بصفة عامة، ومنهم المكفوف، حيث أسقطت عنه بعض الواجبات، وخففت عنه بعض الأحكام، وهذا دليل واضح وَبيِّنٌ على عناية شريعتنا المباركة بهذه الشريحة من أبناء المجتمع، ونظراً لما يعانيه بعض أبناء المجتمع ممن ابتلي بفقد حبيبتيه، وهم ليسوا قلة في المجتمع، عزمتُ على أن أخوض بحثا أقف من خلاله على بيان أحكام الأعمى المتعلقة بالأحوال الشخصية ( الزواج والطلاق ) وبيان ما أولته شريعتنا المباركة لهذه الشريحة من اهتمام ورعاية خاصة، والله الهادي إلى سبيل الرشاد.

توثيق المرجعي (APA)

خصائص الدراسة

  • المؤلف

    اللحام, حسن بسام حسن

  • سنة النشر

    2009

  • الناشر:

    الجامعة الإسلامية - غزة

  • المصدر:

    المستودع الرقمي للجامعة الإسلامية بغزة

  • نوع المحتوى:

    رسالة ماجستير

  • اللغة:

    العربية

  • محكمة:

    نعم

  • الدولة:

    فلسطين

  • النص:

    دراسة كاملة

  • نوع الملف:

    pdf

0المراجعات

أترك تقييمك

درجة تقييم