الوسائل الوقائية لحماية الأموال في القرآن الكريم pdf
ملخص الدراسة:
قد عدَّ الإسلام المال من المقاصد الخمس التي اعتنت بها الشريعة الإسلامية وهي: الدِين، والنفس، والعقل، والمال والعِرض، كما اعتنت الشريعة الإسلامية بتشريع كل الضمانات التي تحمي للإنسان ماله من غيره، حيث تحرم السرقة والربا وأكل أموال الناس بالباطل والغش والرشوة والاختلاس وتطفيف الكيل والميزان، كما تحمي ماله من نفسه كالحَجْرِ على السفيه، وتحريم إنفاق المال في المحرمات الضارة والمهلكة، كتناول الخمور والمخدرات والسموم وغيرها. وقد نظر القرآن الكريم إلى المال نظرة واقعية فوصفه بأنه قوام الحياة، وحذر من تركه في أيدي السفهاء الذين لا يحافظون عليه، ولا يحسنون التصرف فيه، قال تعالى: ﴿وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا﴾ [النساء:5]. وقد تحدث القرآن الكريم عن الكثير من الوسائل الوقائية التي تحمي وتحصن الأموال، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا﴾ [الفرقان: 67]، وكما نهى عن الإسراف فيه، نهى عن التقتير كما في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا﴾ [الفرقان: 67] ، كما نبه إلى أن الإسراف والتقتير كلاهما يوقع المرء في اللوم ويسلمه إلى الكلال والضعف، قال تعالى: ﴿وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا﴾ [الإسراء:29]. "وهكذا نجد القرآن ينهى عن البخل، ويصور البخيل بهذه الصورة البشعة، صورة من غُلَّت يده إلى عنقه فصار عاجزاً عن أن يحركها أو ينتفع بها، ونراه في الوقت نفسه ينهى المسرف الذى ينفق ماله فيما لا خير فيه، وكم رأينا من بيوت خرَّت على عروشها، وأصبح أهلها في عداد المتسولين بشؤم الاسراف و التبذير". وكذا الكثير من الوسائل الوقائية التي تحمي المال، والتي تناولتها بالشرح والتفصيل والبيان من خلال هذا البحث.
توثيق المرجعي (APA)
خصائص الدراسة
-
المؤلف
زقوت, عبد الحميد ماجد
-
سنة النشر
2015
-
الناشر:
الجامعة الإسلامية - غزة
-
المصدر:
المستودع الرقمي للجامعة الإسلامية بغزة
-
نوع المحتوى:
رسالة ماجستير
-
اللغة:
العربية
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
فلسطين
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf