من الظواهر البلاغيةظاهرة التكرار في الشعر العراقي الحديثشاذل طاقة مثالاً pdf
ملخص الدراسة:
الخلاصة: ( التكرار ) من أقسام علم البيان , وهو أحد علوم البلاغة الرئيسة : ( المعاني والبيان والبديع ) , كما انه أسلوب في التعبير العربي , منذ عصر ما قبل الإسلام , وقد ورد في الشعر العربي كثيراً عبر العصور العربية , وقد عدّه بعض الشعراء والنقاد نوعاً من التجديد في الشعر الحديث , إلا انه – من ناحية أخرى – بحاجة إلى رقابة تامة وحذر وانتباه شديدين , لأنه إذا ما عُدَّ أسلوبا سهلاً , أو اتخذ متكأً ً مريحاً , يمكن أن يوقع الشاعر في مزالق فنية وخيمة ويُسقِط من قيمته وقيمة شعره الفنية , إلا أن ( أسلوب التكرار ) – من جهة ثانية – يحتوي على كل ما يتضمنه أي أسلوب بلاغي آخر من قابليات تعبيرية وطاقات فنية , وهو في الشعر مثله في لغة الكلام يمكن أن يُغني المعنى ويرفعه إلى مرتبة الأصالة إن استطاع الشاعر أن يسيطر على قلمه ويستخدمه في مكانه , وإلا أدى إلى اللفظية المُبتذَلة إن كان ذلك التكرار بسبب ضيق قاموس الشاعر اللغوي أو قصور في مقدرته الشعرية أو اضطرته القافية إليه .
خصائص الدراسة
-
المؤلف
أ.د.محمد حسن علي مجيد الحلي
-
سنة النشر
2010
-
الناشر:
مجلة القادسية للعلوم الانسانية - جامعة القادسية
-
المجلد/العدد:
المجلد 13 ، العدد 1
-
المصدر:
المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
-
الصفحات:
الصفحات 81-94
-
نوع المحتوى:
بحث علمي
-
اللغة:
العربية
-
ISSN:
1991-7805
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
العراق
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf
معلومات الوصول
-
رابط الدراسةhttps://www.iasj.net/iasj/download/ca52bc256e2b8d48