أداء الممثل في المسرح التعبيري pdf
ملخص الدراسة:
سعت البشرية منذ وجودها على سطح الارض لتدوين عطائها الفكري والعلمي والفني وراحت ترسم آثارها على جدران الكهوف والمعابد معبرةً عن خلجاتها الداخلية وشعورها بالخوف من التحدي الخارجي المجهول ورغبة فهمه والسيطرة عليه.وقد تطورت الحياة وظهرت التكنولوجيا التي أثرت على الصناعات وبدأت الاكتشافات الحديثة تظهر وبدأت الحياة تتطور وكان لهذه الثورة الصناعية الأثر الأكبر على تغيير كافة نُظم الحياة.وكما حاول الصناعيون اِكتشاف الأشياء الجديدة,سعى الفنانون والأُدباء الى اِيجاد السُبُل الفنية التي يُمكنها اِحتواء أزماتهم الروحية المستمرة,فكانت " التعبيرية " التي أثرت بدورها على جميع المدارس الفنية والأدبية المعاصرة.ان ثورة التعبيرية في المسرح كانت مؤثرة لان مذهبهم ( يدعو الى نوع جديد من التأليف المسرحي لم يدم بصفتها الفنية الخالصة طويلاً ولكن أثّر تأثـيرً بالغاً من خلال العشرين سنة الماضية على كُتّاب ماكانوا ليفكروا في الكتابة على هذا النحو لو المذهب التعبيري.(1)ومن الجدير بالذكر ان هذه المذاهب وفلسفتها لم تقتصر على نمط واحد من أنماط الإبداع,بل شملت أيضاً الرسم والموسيقى والنحت والدراما وصنوف الأدب الأُخرى,ما تركت آثاراً كبيرة لا على مجتمعاتها التي ظهرت فيها فحسب.والتعبيرية أيضاً هي الحركة التي اِحتضنت جميع الفنون عندما بدأت في المانيا سنة 1910م , ويُفترض ان المصطلح عموماً قد أُقتُرِح من قبل بعض الرسوم التي عرضها "أوغنت هارفيه" عام 1901م في صالون المستقلين في باريس تحت عنوان (( التعبيرات)).(2)
خصائص الدراسة
-
المؤلف
م.م زيد ثامر عبد الكاظم
-
سنة النشر
2011
-
الناشر:
مجلة القادسية للعلوم الانسانية - جامعة القادسية
-
المجلد/العدد:
المجلد 14 ، العدد 1-2
-
المصدر:
المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
-
الصفحات:
الصفحات 173-180
-
نوع المحتوى:
بحث علمي
-
اللغة:
العربية
-
ISSN:
1991-7805
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
العراق
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf
معلومات الوصول
-
رابط الدراسةhttps://www.iasj.net/iasj/download/5c5d5fc3bd7a9c8e