وصف التركيب العلامي في شعر ناصر مؤنس البن ية الخطية مصداقا pdf

تفاصيل الدراسة

وصف التركيب العلامي في شعر ناصر مؤنس البن ية الخطية مصداقا pdf
0

0المراجعات

وصف التركيب العلامي في شعر ناصر مؤنس البن ية الخطية مصداقا pdf

ملخص الدراسة:

أبتعد الشاعر ناصرمؤنس عن النسق السائدمن خلال هدم المعيارية للثقافة الطباعية للخط الكتابي والأنتقال إلى إنتاج ثقافة جديدة هي الشكل اليدوي الخطي ،حيث جاءت اغلب نصوصه الشعرية مخطوطة باليد مشتغلا على أفضية مكانية مختلفة منها (الورق،الخشب،القماش،الطباعة على السلك سكرين)،فجاء هذا الانزياح والخروج للشاعر ليؤسس نصه على ثيمة تتشكل بنياتها الأصلية من الحرف العربي،وتطويعه ضمن رؤيا جمالية،متعدية الدور الزخرفي إلى مغزى العملية الشعرية،كماجاء الهدم كامناً لوظيفة تأويلية من حيث تضمنه للنسق وآليات التعبير ،فالشاعر رفع نصه الى مرتبة الكاليغراف(الحروفية)،ويضاف انها تشكل صدمة لمتلقيها ومفاجأة.شكل هذا الاشتغال على الحرف والمغايرة علامة نوعية مجردة من أي طابع دلالي بمعنى إنها علامة بحد ذاتها كماصنفها بيرس ب(الاولانية)ووفق المعطى الخطي داخل النص بعيداً عن السيرورة الدلالية للنص.تعدهذه المغايرة أحالة إلى ثقافة المخطوطات القديمة والنصوص الدينية،كما إنها تصار إلى تأويل دينامي لامتناهي .

خصائص الدراسة

  • المؤلف

    أ.م.د.هيام عبد زيد عطية

  • سنة النشر

    2015

  • الناشر:

    مجلة القادسية للعلوم الانسانية - جامعة القادسية

  • المجلد/العدد:

    المجلد 18 ، العدد 2-3

  • المصدر:

    المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

  • الصفحات:

    الصفحات 11-29

  • نوع المحتوى:

    بحث علمي

  • اللغة:

    العربية

  • ISSN:

    1991-7805

  • محكمة:

    نعم

  • الدولة:

    العراق

  • النص:

    دراسة كاملة

  • نوع الملف:

    pdf

معلومات الوصول

0المراجعات

أترك تقييمك

درجة تقييم