مفهوم الانتقام في مسرحية ((تتيس اندرونكس)) لوليم شكسبير pdf
ملخص الدراسة:
إن كلمة "انتقام" معروفة في جميع أنحاء العالم منذ القدم و حتى الوقت الحاضر من خلال المذياع، أو السينما، أو الناس، أو مصادر أخرى. و لان الناس لا تستطيع دائما" أن تنتقم لنفسها, فإنها ترغب في مشاهدته عبر أساليب فنية و أدبية مسلية مثل الكتب، و الأفلام، و المسرحيات؛ و مسرحيات شكسبير رائدة في هذا المضمار. في اغلب مسرحيات وليم شكسبير، نجد هناك مشهد انتقام و لا يستثنى من ذلك مسرحية (( تتيس اندرونكس)) (1593-1594). لان الانتقام هو المفهوم المهيمن في مسرحية (( تتيس اندرونكس))، فان هذه الدراسة هي محاولة لمناقشة هذا المفهوم في هذه المسرحية. تتناول الدراسة تعريف الانتقام، و مميزاته، و تأثير سنيكا على كتاب المسرحيات الانتقامية في العصر الإليزابيثي عموما" و على وليم شكسبير خصوصا" من ناحية، و تأثير كل من توماس كد و مسرحيته ((المأساة الاسبانية)) و كريستوفر مارلو و مسرحيته ((يهودي مالتا)) من ناحية أخرى. و من ثم بيان حالات الانتقام التي اختارها شكسبير ليعرض مفهوم الانتقام في مسرحية ((تتيس اندرونكس)). و أخيرا" تلقي الدراسة الضوء على عواقب الانتقام و تأثيراته على الطبيعة البشرية من جانب، و تأثيراته على تحول طبيعة شخصيات المسرحية من جانب آخر. تنتهي الدراسة بقائمة الهوامش و قائمة المصادر.
خصائص الدراسة
-
المؤلف
الاء ظافر عامر
-
سنة النشر
2011
-
الناشر:
مجلة آداب البصرة - جامعة البصرة
-
المجلد/العدد:
المجلد ، العدد 57
-
المصدر:
المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
-
الصفحات:
الصفحات 18-37
-
نوع المحتوى:
بحث علمي
-
اللغة:
العربية
-
ISSN:
1814-8212
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
العراق
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf
معلومات الوصول
-
رابط الدراسةhttps://www.iasj.net/iasj/download/6b5627f73eb5ecd4