دلالة استخدام اللون في شعر سعدي يوسف -دراسة في المجلد الأول – pdf
ملخص الدراسة:
تحاول الدراسة أن تركز على انفتاح لغة الشاعر سعدي يوسف على اللون ، بوصفه أداة مهمة وكثيرة الدوران في شعره . وبعبارة أخرى أن النص الشعري عند سعدي يغدو نتاجا طبيعيا لمجموعة من المعطيات الفنية التي حرص الشاعر على الأخذ بها وتشكيل شعره من خلالها . ومن هنا فإن الشاعر يغدو صانعا أكثر منه مبدعا وفنانا يعنى بذاته . والنص الشعري يُنتج عنده على أساس تجاور بنيتين من نسقين تعبيريين متمايزين من خلال امتزاج الشكل البصري والتشكيلي بالخطاب اللغوي ، ومن ثــم يغدو الشكل البصري مولداً للمعاني والصور في الخطاب الشعري .لقد اعتمد الشاعر هذا البعد البصري في إنتاج الدلالة اللغوية بحرفية صانع وفنان موهوب ، ولم يكن استعماله للون بحال من الأحوال ثانويا . بل هو من الكلمات المفاتيح التي يتعين على المبدع والناقد أن يكون لديهما مجسات كاشفة لبؤر دلالية وإشعاعات فكرية تتقاطع حينا مع النص وتتجاذب معه في أحيان أخر ، على سبيل الرمز الشعري ، وتلك غاية مهمة حاول البحث أن يسبر غورها .
خصائص الدراسة
-
المؤلف
صباح عبد الرضا أسيود
-
سنة النشر
2015
-
الناشر:
مجلة آداب البصرة - جامعة البصرة
-
المجلد/العدد:
المجلد ، العدد 73
-
المصدر:
المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
-
الصفحات:
الصفحات 92-109
-
نوع المحتوى:
بحث علمي
-
اللغة:
العربية
-
ISSN:
1814-8212
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
العراق
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf
معلومات الوصول
-
رابط الدراسةhttps://www.iasj.net/iasj/download/8e89e6fd64cb4cc8