نظرية الترتيب الوجوبي لأقوال المجتهدين pdf
ملخص الدراسة:
فلسفة هذه النظرية قائمة على آية الشورى التي قرأناها مسبقا ،فالله (عز وجل) اوصى انبياءه ورسله بضرورة اقامة الدين وعدم التفرق فيه، فان كانت وصية الله هذه لأنبيائه، فهي مؤكدة في اوليائه من العلماء والمجتهدين في شريعة محمد(ص). فكما ان الانبياء اخوة وامهاتهم شتى، فكذلك اقوال المجتهدين من امة محمد(ص) هي ايضا يجب ان تكون متآخية ، وبغض النظر عن الأم التي اجتهدت فلا يمكن اثبات هذه الحقيقة القرآنية الا من خلال بث الروح في هذه النظرية نظرية الترتيب الوجوبي لأقوال المجتهدين. هذه النظرية من شانها ان ترفع حالة الخصام والفصام النكد التي اجتاحت وتجتاح المسلمين في عصور التخلف والجهل التي مرت بهم، والخصام مرشح للتكرار كلما عرضت وعادت حالة الجهل بشريعة رب الارباب ، ومادام حال التخلف يرزح تحته المسلمون ولم يتخلصوا منه كان لزاما على جميع الامة ان تساهم في ازالته من خلال تبصرة الناس بشريعة الله. ولا نرى أهمية ضرورية كأهمية طرح هذه النظرية لتحقيق ما نعتقد به , فكلنا يتذكر قراءته لتاريخ المقلدين مع آراء مجتهديهم، كيف ان يصل الحال ان المقلد الشافعي لا يزوج حنفيا اوالمقلد المالكي لا يصلي خلف حنبليا اومقلدا زيديا لا يمشي خلف جنازة ظاهري. فلمثل هذه الحالة اصبح علينا لزاما كواجب وقت ان ننور الامة بضرورة ايجاد مشاريع وحدوية تخدم حالها ، وتساعدها في تحقيق التطور والنمو إرضاء لرب الارباب ونبيه (ص) في قوله " من استوى يوماه فهو مغبون"1.
خصائص الدراسة
-
المؤلف
أ.م. د رياض سعيد لطيف
-
سنة النشر
2013
-
الناشر:
مجلة الاستاذ - جامعة بغداد
-
المجلد/العدد:
المجلد 1 ، العدد 207
-
المصدر:
المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
-
الصفحات:
الصفحات 233-246
-
نوع المحتوى:
بحث علمي
-
اللغة:
العربية
-
ISSN:
2518-9263
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
العراق
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf
معلومات الوصول
-
رابط الدراسةhttps://www.iasj.net/iasj/download/20ae1139f417c280