التعبيرية في مسرحية (الاشياء التافهة) لسوزان كلاسيل pdf
ملخص الدراسة:
إنّ الهدف من كتابة هذا البحث هو تسليط الضوء على تاثير الحركة التعبيرية على الادب الامريكي لفترة ما بعد الحرب، لاسيما مسرحية الفصل الواحد الموسومة (الأشياء ألتافهة) (1916) التي كتبتها الكاتبة الامريكية سوزان كلاسبل (1876-1948). لقد شهدت اميركا عهدا جديدا لأدب وثقافة مميزة خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وعلى وجه التحديد بعد الحرب العالمية الثانية. لقد فشلت الصيغ التقليدية للأدب والفن في ان تشبع رغبات وطموحات الادباء والفنانين الجدد الذين تعمدوا البحث عن صيغ جديدة للتعبير عن مواقفهم إزاء الحالة الحياتية الجديدة التي طرأت بعد الحروب الخطيرة التي كلفت الانسانية خسائر كبرى على مستويات عدة ومتنوعة، ونتيجة لذلك فقد شعر هؤلاء الادباء والفنانون بالحاجة الى ترك صيغ التعبير التقليدية، الأمر الذي ادى الى ظهور حركات جديدة فيما يخص المسرح كالحركات الوجودية والسريالية والانطباعية. تعبر الانطباعية موضوع البحث عن الحالة الوجدانية الحماسية للأديب او الفنان الذي يتفاعل مع حالات القلق التي انتابت الحياة في العالم الحديث. إنّ هذه المسرحية (الأشياء التافهة) عبارة عن مثال يوضح اهداف هذه الحركة الجديدة (الحركة التعبيرية) ويسهم في نشوئها وتطورها.
خصائص الدراسة
-
المؤلف
م. أسماء مكرم م. كمال ويل
-
سنة النشر
2016
-
الناشر:
مجلة الاستاذ - جامعة بغداد
-
المجلد/العدد:
المجلد 1 ، العدد 219
-
المصدر:
المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
-
الصفحات:
الصفحات 25-38
-
نوع المحتوى:
بحث علمي
-
اللغة:
العربية
-
ISSN:
2518-9263
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
العراق
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf
معلومات الوصول
-
رابط الدراسةhttps://www.iasj.net/iasj/download/30cbf250cd3ac3d6