دلالة ( قد ) في كافوريّات المتنبّي pdf
ملخص الدراسة:
إنّ هذه الدراسة تقوم على فرضيّة، يتلخّص فحواها بأن حرف التحقيق (قد) من الأدوات التعبيرية الفاعلة، التي عمد المتنبي - في كافوريّاته- الى تطويعها لتساهم- مع غيرها من الأدوات والأساليب اللغوية- بشكل مميّز في تصوير المعاني الدقيقة، وكانت لها مدارات واسعة في التأطير الفنّي للصور وتحديد الأشكال والألوان، وإضافات تكاملية في تحسين الصورة الشعرية وارتفاع منحنى الإعجاب والاستجادة الفنية. وتتلخّص رحلة أبي الطيّب مع (قد) في كافوريّاته في ثلاث محطّات رئيسة، إذ تبدأ بتبجيل كافور وتعظيم قدره (المحطّة الأولى)، ثمّ تتلاشى شيئا فشيئا بفعل نزعتي التمرّد والأنا (المحطّة الثانية)، لتنتهي بسخرية لاذعة (المحطّة الثالثة) قلّ لها نظير في تأريخ الشعر العربي بعصوره المختلفة!. وقد حاول البحث- مستعينا صاحبه بقدرته التحليلية المتواضعة وصحبته لتلك النصوص وصبره عليها بشيء من التدقيق والنظر والتأمل للكشف عن بعض أسرارها، وإنطاق المسكوت عنه في طيّات الكتب وميادين النقد والتحليل، مما وقفت عليه الأفهام وقصرت عن وصفه الأقلام- التثبّت من صحّتها وتمحيصها وبلورتها بالاعتماد على المنهج العلمي والقراءة النقدية المعاصرة .
خصائص الدراسة
-
المؤلف
عقيل جاسم دهش
-
سنة النشر
2014
-
الناشر:
مجلة آداب البصرة - جامعة البصرة
-
المجلد/العدد:
المجلد ، العدد 68
-
المصدر:
المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
-
الصفحات:
الصفحات 17-56
-
نوع المحتوى:
بحث علمي
-
اللغة:
العربية
-
ISSN:
1814-8212
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
العراق
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf
معلومات الوصول
-
رابط الدراسةhttps://www.iasj.net/iasj/download/7617f3f73adf36be