التناص القرآني في القصائد الحرة لشعراء الانتفاضة؛ رثائيات الشيخ أحمد ياسين نموذجاً pdf
ملخص الدراسة:
التناص مصطلح نقدي طرحته لأول مرة جولياكريستيفيا اللغوية البلغارية في أواخر ستينات القرن العشرين ومن ثمّ شاع استخدامه في النقد العربي المعاصر. ازداد استخدام التناص القرآني في قصائد الشعراء المعاصرين لاسيما لدی شعراء الانتفاضة الفلسطينية في مراثيهم للشيخ الشهيد أحمد ياسين بسبب موضع الشيخ بوصفه داعية إسلامياً عظيماً وزعيماً لحركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة والذي استمدّ فكره ومنهجه النضالي من القرآن الكريم لأنّهم باستخدامهم هذا الفنّ يحاولون إيصال أفكارهم وأحاسيسهم إلی المتلقي بشكل أعمق وأكثر تأثيراً وأن يضفوا صفة الخلود عليها وذلك لأهمية ما في القرآن من دلالات عميقة ومضامين سامية وما يتمتع به القرآن من قداسة خاصة لدی المسلمين. يهدف هذا البحث دراسة فنّ التناص القرآني في القصائد الحرة لشعراء الانتفاضة الفلسطينية في رثائهم للشيخ الشهيد أحمد ياسين معتمداً علی المنهج الوصفي التحليلي موضّحاً جماليات استخدام نظرية التناص حسب منظور محمد بنيس الذي يقسّم التناص علی ثلاثة أقسام: الاجتراري والامتصاصي والحواري. فتشير نتائج البحث إلی أنّ النص القرآني يتداخل مع هذه النصوص الشعرية تداخلاً مكثّفاً ويزداد علی جمالها وقيمتها المعنوية. ثمّ إنّ التناص الخارجي الاجتراري أكثر أشكال التناص وروداً في مراثي الشيخ أحمد ياسين الحرة.
خصائص الدراسة
-
المؤلف
مهدي شاهرخ
-
سنة النشر
2020
-
الناشر:
مجلة آداب البصرة - جامعة البصرة
-
المجلد/العدد:
المجلد ، العدد 92
-
المصدر:
المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
-
الصفحات:
الصفحات 198-240
-
نوع المحتوى:
بحث علمي
-
اللغة:
العربية
-
ISSN:
1814-8212
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
العراق
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf
معلومات الوصول
-
رابط الدراسةhttps://www.iasj.net/iasj/download/3df65626f9371420