دَلالـــــة مَفهُــــوم العـَـــدد عند الأصوليين دراسةٌ أُصوليَّة تطبيقية على سُورتَيْ البَقَرة والنُّور pdf
ملخص الدراسة:
الحمد لله رب العالمين، حمداً کثيراً دائماً يليق بکماله وجلاله وعظيم سلطانه سبحانه، أمرنا بذکره وشکره فقال:( فَاذْکُرُونِي أَذْکُرْکُمْ وَاشْکُرُوا لِي وَلا تَکْفُرُونِ )(1)، وجعلنا خير أمة أُخْرجت للناس فقال: ( کُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْکَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ)(2)، وحثنا على ذکره وشکره فقال:(فَاْذْکُرُونِي أذْکُرْکُمْ وَاشْکرُوا لِي وَلَا تَکْفُرُون)(3)، ووعد المحسنين منا بالأجر العظيم فقال:( فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْکُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ کَبِيرٌ)(4)، وتوعًّد المفرِّطين بالعذاب والنَّکال الشديد فقال: (وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيم ) (5).
وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريک له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلوات ربي وتسليماته عليه، وعلى آله وأصحابه الطًّاهرين الطيِّبين( رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِکَ الْفَوْزُ ) (6) .
وبعد : فـإن علم أصول الفقه من أشرف العلوم الشرعية قدارًا، وأعلاها ذکرا وأعظمها خطرًا؛ فمدار بحثه هو کتاب الله Uوسنة رسوله e، يغوص فيهما؛ فيُبيّن للناس عامَّ لفظهما من خاصِّه وأمره من نهيه ومطلقه من مقيَّده، وحقيقته من مجازه، ومجمله من مشکله، وواضحه من خفيِّه، ومنطوقه من مفهومه؛ فهو يربـي الملکة في الاستدلال على ما في کتاب الله وسنة رسول الله من الأسرار والأحکام .
ولا ريب أن من أهم أبواب هذا العلم باب دلالات الألفاظ، إذ يندرج تحته عدد کبير من القواعد الأصولية، من المنطوق والمفهوم، والعام والخاص والمطلق والمقيد, وغير ذلک .
وفي هذا البحث سأتناول مسألة من مسائل دلالات الألفاظ، ألا وهي مسألة دلالة مفهوم العدد، وهي مسألة مهمة اختلف فيها العلماء، وقد کان لاختلافهم هذا الأثر الکبير على ما يتفرع عليها من الأحکام الجزئية والفروع الفقهية.
ولما کان أهم ما يُثّبت تلک القواعد الأصولية ويرسخهــــا في ذهن طالب العلــــــــــم هو تطبيق تلک القـــــواعد على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية قسَّمتُ البحث إلى قسمين، قسم نظري ذکرت فيه بيان ماهية مفهوم العدد وموقف الأصوليين من دلالته، وقسم تطبيقي نزَّلت فيه الأحکام النظريّة على الآيات القرآنية التي اشتملت على أعداد وذلک من خلال ما جاء في سورتي البقرة والنور.
(1) سورة البقرة آية : 152 .
(2) سورة آل عمران من الآية : 110
(3) سورة البقرة الآية : 152
(4) سورة الحديد من الآية : 7
(5) سورة الحجر آية : 50
(6) سورة التوبة من الآية : 100
خصائص الدراسة
-
المؤلف
أبو المـجد عــــرابــي ، السيّد
-
سنة النشر
19 - 05 - 2017
-
الناشر:
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بقنا
-
المجلد/العدد:
المجلد: 17 العدد 2
-
المصدر:
البيان دراسات قنا
-
الصفحات:
641 - 702
-
نوع المحتوى:
بحث علمي
-
اللغة:
العربية
-
ISSN:
2636-2589
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
مصر
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf