أثر برنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمدارس خان يونس pdf
ملخص الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمدارس خان يونس. ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية : ما مهارات القراءة الإبداعية اللازمة للصف السادس الأساسي ؟ ما البرنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي ؟ ما أثر البرنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي ؟ هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات التلاميذ في اختبار مهارات القراءة الإبداعية بين التطبيقين القبلي والبعدي في المجموعة التجريبية ؟ كما قام الباحث بإعداد الأدوات الآتية : قائمة مهارات القراءة الإبداعية المناسبة لتلاميذ الصف السادس الأساسي . اختبار مهارات القراءة الإبداعية لتلاميذ الصف السادس الأساسي . برنامج بالألعاب التعليمية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية . وبتطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الأساسي قوامها ( 70 ) تلميذاً تم تقسيمها إلى مجموعتين : تجريبية ، وضابطة . توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها : 1- توجد فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات التلاميذ في اختبار مهارات القراءة الإبداعية ، بين المجموعة التجريبية ، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية . وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على استخدام الألعاب التعليمية في التدريس ، سواء في موضوعات القراءة أم غيرها من المواد الأكاديمية الأخرى ، مع ربط الموضوعات التي تقدم للتلاميذ بميولهم القرائية المختلفة ، وخاصة القراءة الإبداعية ، كذلك توظيف الألعاب التعليمية في تدريس القراءة الإبداعية ، لما لها من أثر فاعل في تنمية الإبداع لدى التلاميذ . وقد خلصت الدراسة إلى عدة مقترحات أهمها : دراسة أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى التلاميذ على مراحل التعليم المختلفة ، وفي مواد دراسية متنوعة ، دراسة أثر برنامج بالألعاب التعليمية في التدريس في مراحل تعليمية أخرى ابتداء من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية ، وقياس أثارها على أنواع أخرى من القراءات مثل : القراءة الجهرية ، القراءة الصامتة ، القراءة الناقدة ، القراءة الفاهمة الخ .
توثيق المرجعي (APA)
ابو عكر, محمد نايف (2009). أثر برنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمدارس خان يونس. الجامعة الإسلامية - غزة. 18586
خصائص الدراسة
-
المؤلف
ابو عكر, محمد نايف
-
سنة النشر
2009
-
الناشر:
الجامعة الإسلامية - غزة
-
المصدر:
المستودع الرقمي للجامعة الإسلامية بغزة
-
نوع المحتوى:
رسالة ماجستير
-
اللغة:
العربية
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
فلسطين
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf