خصائص التّصوير الفنّي في شعر سيّد قطب pdf
ملخص الدراسة:
الملخص : تناولت هذه الدراسة خصائص التصوير الفني في شعر الشهيد سيّد قطب(1906-196)، معتمدة على نظريته النقدية في التصوير الفني، التي طبّق جمالياتها من خلال القرآن الكريم. وقد خلصت الدراسة إلى جملة ملاحظات ونتائج، أبرزها: - اعتمد سيد قطب في بناء نظريته على خياله الواسع، وذوقه المرهف، وإحساسه العميق، ووجدانه النقدي، وشاعريته الخصبة، وثقافته الواسعة. واتسمت بالوضوح والتكامل. - شكّل التشخيص حضوراً بارزاً وملحوظاً في شعر سيد قطب. - مثّل تشخيص المعنويات حضوراً أكبر من تشخيص الماديات، حيث بلغت نسبة حضوره 64%، بينما جاء تشخيص الماديات بنسبة 36%. - اعتمد قطب تقانة التخييل الحسي بتوقع الحركة التالية. وتقانة التخييل الحسي بحركات سريعة متخيلة. واعتمد تقانة التخييل الحسي بحركة متخيلة ينشئها التعبير. - اعتمد قطب تقانة التجسيم الفني من خلال تجسيم المعنويات على وجه التّصيير والتّحويل. - اعتمد قطب في شعره تقانة التناسق الفني بأنواعه، مثل: تناسق التعبير مع المضمون، واستقلال اللفظ برسم الصورة...إلخ
توثيق المرجعي (APA)
غنيم, حنان أحمد,& غنيم, كمال أحمد (2008). خصائص التّصوير الفنّي في شعر سيّد قطب. IUG Journal of Humanities Research, Volume: 16, Number: 1, الجامعة الإسلامية - غزة. 23487
خصائص الدراسة
-
المؤلف
غنيم, حنان أحمد
غنيم, كمال أحمد
-
سنة النشر
2008
-
الناشر:
الجامعة الإسلامية - غزة
-
المصدر:
المستودع الرقمي للجامعة الإسلامية بغزة
-
نوع المحتوى:
Journal Article
-
اللغة:
العربية
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
فلسطين
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf