الأداء الميتانصي في شعر “سعدي يُوسف” pdf
ملخص الدراسة:
ربما يتحصّل هذا الأداء في آثار المؤلفين الذين يرومون مشاكسة قرائهم بقدر مشاكسة نصوصهم لأولئك القراء، إذ يحيكون وشائعَ تحاور وتخاطب حيّين حول مكتنفات نصوصهم الماهوية، أو بالعكس يُحوّل الأداء الميتانصي إلى جزء من متعة وتحدٍ للقراءة، بوصفه تجربة تشاركية تفسيرية. وأحسبُ أن سعدي يوسف ينضم إلى أولئك المؤلفين الذين أكثروا من الأداء الميتانصي بسبب حماسته ونزعته النقديتين المؤولتين أشد الأنساق هيمنةً في العالم المعيش، والتهكمية المتبرمة من الواقع في نصيته الشعرية. مما أضطرها ـــ أي النصية الشعرية ـــ إلى تبرير هذا الزخم التهكمي والنزع التعليقي بمنصِّصات موضوعية ميتالغوية تتلاعب بالحقائق التي تبديها البنية النصية لتظهر أمداء إخفاقاتها، لاسّيما الحقائق الدينية والتأريخية والسياسية والفلسفية المادية والأيديولوجية منها.
خصائص الدراسة
-
المؤلف
م.م. سَحَر هادي سعيد شُبّر
-
سنة النشر
2015
-
الناشر:
مجلة القادسية للعلوم الانسانية - جامعة القادسية
-
المجلد/العدد:
المجلد 18 ، العدد 2-3
-
المصدر:
المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
-
الصفحات:
الصفحات 143-176
-
نوع المحتوى:
بحث علمي
-
اللغة:
العربية
-
ISSN:
1991-7805
-
محكمة:
نعم
-
الدولة:
العراق
-
النص:
دراسة كاملة
-
نوع الملف:
pdf
معلومات الوصول
-
رابط الدراسةhttps://www.iasj.net/iasj/download/df5d426fff4ca607